دال | دول |

الوسيط
(دَالَ) الدهرُ -ُ دَوْلا، ودَوْلَةً: انتقل من حالٍ إِلى حالٍ. و- الأَيامُ: دارت. ويقال: دالت الأَيّامُ بكذا، ودالت له الدّولة. و- الثوبُ: بلِيَ. و- بَطْنُه: استرخى وقَرُب من الأَرض.
(أَدال) الشيءَ: جعله مُتَدَاوَلاً. و- فلانًا وغيره على فلان أَو منه: نصره، وغلّبه عليه، وأَظفره به. وفي حديث وفد ثقيف: نُدَال عليهم ويدالون علينا.
(دَاوَلَ) كذا بينهم: جعلَهُ مُتَدَاوَلاً، تارةً لهؤُلاء وتارة لهؤلاء. ويقال: داوَلَ اللهُ الأَيّامَ بين الناس: أَدارها وصرّفها. وفي التنزيل العزيز: وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ.
(دَوَّلَ) دالاً: كتبها. و (تدويلُ المدينة): جعل الأَمر فيها لدول مختلفة. (مج).
(اندالَ) القومُ: تحوّلُوا من مكان إِلى مكانٍ. و- الشيءُ: تَعَلَّق. و- بطنُه: دَالَ. و- ما في بطنه من مِعًى أو صِفاقٍ: طُعِن فخرجَ ذلك.
(تَدَاوَلَتِ) الأَيدي الشيءَ: أَخذته هذه مرة، وهذه مرة. ويقال: تَدَاول القومُ الأَمرَ.
(استَدَالَ) الأَيامَ وغيرَها: استعطفها أَو طلب دولتها.
(الدَّالُ): حَرْفٌ من حُروف التَّهَجِّي، يجوز تذكيره وتأْنيثه. (ج) أَدوال. و- المرأَةُ السَّمينة. و (دالُ النهرِ): رَوَاسِبُ نهْرِيةٌ على شكل حرف الدالِ بين أَفرع النهر.[وهي الدِّلتا باليونانية]. (مج). (انظر: الدِّلتا).
(الدَّوالي): عِنبٌ طائفيّ أَسودُ يضرب إلى الحُمرة. و- (في علم الطب): غِلَظٌ في الأَوردة واستطالة فيها يكون غالبًا في الطرفين السُّفْلِيَّيْنِ، وفي أَورِدة أَسفل المستقيم، وفي الصَّفَن، وهذا الغِلَظُ يمنع رجوع الدَّمِ إِلى الوراء. (مج).
(دَوَالَيْك): (بلفظ التثنية والإضافة): من المصادرِ المثنَّاة للمبالغة والتكثير: تَدَاوُلٌ بعد تداوُل. و- مُداولة على الأَمرِ.
(الدَّوَلُ): النَّبْلُ المُتَداوَل.
(الدَّوْلَةُ): الاستيلاءُ والغَلَبَة. و- الشيءُ المُتداوَلُ. و- جمع كبير من الأفراد، يَقْطن بصِفة دائمة إقليمًا معيَّنًا، ويتمتع بالشخصية المعنوية وبنظام حكومي وبالاستقلال السياسي. (مج). و- في الحرب بين الفِئَتَين: أَن تهزم هذه مرّة وهذه مرّة. و- الحَوْصَلَةُ. و- القانِصَةُ. و- الشِّقشِقَةُ. و- من البطن: جانِبُهُ. و- السُّرّة. (ج) دُوَل.
(الدُّولَةُ): الغلبة. و- الشيءُ المتداول من مالٍ أَو نحو ذلك.
(الدَّوِيل): النَّبتُ اليابسُ الذي أَتى عليه عامٌ أَو عامان. و- كلُّ ما انكسر من النَّبت واسودّ وهو لا خير فيه.
(المُداوَلَةُ) (في القضاء): إِجالة الرأْي في القضيَّة قبل الحكم فيها. (مج).

Arabic modern dictionary. .

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”

We are using cookies for the best presentation of our site. Continuing to use this site, you agree with this.